الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

فوائد عمو عزيز

انا اصبت بعين حاسد، لم استطع إكمال تدوينة واحدة طيلة الشهرين الماضيين -املك 5 تدوينات شبه جاهزة في صندوق الدرافت-. سأقضي اسبوعي مابين قراءة الشيخ جورج "قارئ امريكي معروف".. وبعض النبيذ المقري عليه. 


أكملت 10 اشهر في بلاد العم سام، بلاد هوليوود الساحره، بلاد ناطحات نيويورك الشاهقة .. وغابات كلوروادو الماطرة. بلاد الديمقراطية المثالية.. وقمع مظاهرات وول سترييت المالية. بلاد تنوع الأعراق الجنسيّة.. ومجموعة تربل كاي فاقت بعنصريتها النازية. بلاد حرية النشاطات الدينية.. ماعدا الإسلامية. بلاد المليارات.. والـ 46 مليون فقير. بلاد إمكانيات الشرطة الكبيرة.. ولا أحد ينام العين قرير. بلاد الحمير!

زعلان؟ بصراحة لا.. لكن هذا الواقع، امريكا بلاد جميلة لكنها ليست البلد الحلم. متطورة، افضل منا بمراحل، تعيش كـ "إنسان".. نعم! لكن نظرتهم لأنفسهم كـ "البلد الحلم" ليست النظرة الصحيحة خصوصاً في هذا الوقت. لو عدنا قليلاً للسبعينات والثمانينات كانت بالفعل البلد الحلم.

تجارب، فوائد، قفشات.. خربطات ؛ هذه التدوينة ستكون عصف ذهني لبعض النقاط التي مررت بها خلال الـ 10 أشهر الماضية

1#

هرطق ثم هرطق .. ثم زدها هرطقة! كل هذا لا يمنع الطرف الآخر من الإستماع لك بكل إحترام، يرد على نقاطك بحقائق وآراء. الحوار في بلدي الجميل يأخذ منحى آخر.. رمي العقل وطلاق زوجات ومفاطيح! ثقافة الحوار (معليش ياشلتي العزيزة، ازعجتكم بالكلمة) هي فن بحد ذاتها. يجب علينا إتقانها لنخرج بنتائج عوضاً عن إعتقالات.

2#


كنت اتبضع انا واحد الاصحاب، جائني بإبتسامةٍ وردية.. والقلوب الحمراء تملأ المكان كـ خلفية للمشهد "عزوز، تشوف هذيك البنت!" كنت احدق بزجاجة زيت الزيتون للتأكد من خلوها من الواين، "هاه؟ وش تبي انت؟".. "شف شف هنااك".. "لاحوول..ايه شفيها؟"، "متأكد انها خقت علي..تحبني" (يقولها وعيونه تلمع). "الله يسعدكم ان شاء الله، متى الزواج"، "لا لا جد والله.. تحبني". "طيب يافتنة يوسف، كيف عرفت انها تحبك؟"، كان يتحقرص ويتلوا بمكانه من الحياء.. "ناظرتني وابتسمت!". ناظرت قنينة زيت الزيتون الي بيدي وكنت اوزن الهواء والزاوية المناسبة عشان تطون الظربه على رأسه فعاله. نقطة مهمة: الشعب الامريكي والاوربي بشكل عام من عاداتهم الإبتسامة اذا وقعت اعينهم بأعين الناس. هذي القصة للعبره، عشان ماتكونون زي صديقنا ؛ الى الآن يسهر الليالي يعزف العود ويبكي على فراقها.

3#


(تايسون مول-واشنطن). كنا نقضي وقتاً ممتعاً في ضيافة اخي وصديقي رائد الظفيري في مدينة واشنطن، حيث ان ذهابك مقصده واضح وهو الملحقية. اتممنى امورنا بعد دوام كامل في الملحقية من الساعة التاسعة مع دخول الموظفين ؛ وحتى الخامسة مساءاً مع خروجهم. اقترح رائد الذهاب لـ تايسون مول والمعروف بسوق العرب -تأكدت من ذلك بنفسي-. كان معنى شاب لطيف يدعى محمد، دخلت إحدى محلات كارتر للأقلام باحثاً عن هدية لأبي، وإذا بـ محمد يفتح نقاشاً مع البائعة: "هاي، هاو ار يو؟"، البائعة بإبتسامة "انا بخير". اخذ قلماً وبدأ بكتابة الرقم 511؟ وينتظر منها رداً (على اساس انها تعرف قبيلة عتيبه). قابلته بإبتسامة اخرى، لم يعجبه الوضع ؛ اعاد الكرّه مع شرح "ذس اس ماي فاميلي نمبر!!".. البائعة ":)". "الاوتيبي...ساي ات وذ مي...الاووتييبييي!!". البائعة ":)". قضى 10 دقائق مابين قصيدة "الموت هيبة والعز لعتيبة" و محاورات حماسية....حتى جائتني البائعة: "هل توصلت لقرارك؟" فيما معناه اشتر شيئاً او ظف خويك المزعج معك.

**احب العتبان، واحب محمد العتيبي.. امتلك مجموعة اصدقاء رائعيني. لاتسيئو الفهم.

مشكلة البعض انه يعيش نمط الحياة السعودي في امريكا! وهذا خطأ شائع ويسيء لصورة السعودي بشكل عام. انت في بلد مختلف، بيئة مختلفة، ناس مختلفين بالكامل. تغزل بعائلتك مابين رحلاتك القصيرة للسعودية.

4#

ترا مو اي مقطعة تروح تفرش فرشتك وتشب شيشتك وتدخن.. لا حبيبي هذا بالسعودية. هنا اماكن النزهه معروفة للجميع، لايمكنك التنزه في اي بقعة خضراء.

5#

كارمن المدرسة: "كلمني عن الإسلام!". عبدالله: "الي مايصلي نقتله، والي يسرق نقطع يده، والي شعره طويل الهيئة تقص شعره!!". انا بدون شعور قمت من مكاني واعطيت عبدالله تحية كبيرة على النبذة الجميلة عن الإسلام، متأكد ان كارمن راح تطلع من الكلاس -هذا اذا ماطلعت قبل مايخلص الكلاس- على المركز الإسلامي بسرعة لإعتناق الإسلام. يارجل ! اتق ربك... انت بصمت على فكرتهم الخاطئة عن الإسلام. كلامك صحيح وهذي حدود الله، لكن ماذا عن البداية بـ كيفية مساعدة الفقير في الإسلام، وجوب الإلتحام والإتحاد، ان الأمة كالجسد الواحد....كل الإهداف النبيلة الحقيقية لرسالة الإسلام الخالدة. اسلوب التنفير يتقنه الأغلبيّة للأسف. اذا لم تكن تتقن توصيل الفكرة، احفظ كرامتك وكرامة زملاءك ولا تطلق للسانك العنان. الحال ينطبق على من يريد وصف الحريّة في السعودية. تشويه!.

6#

لاتتجرأ ابداً .. ابداً ..ابداً ابداً ابداً !!!!!! لاتفعلها ارجوك. لاتقد سيارتك الفارهه المكشوفه في مواقف الجامعة، صوت الاغاني يصدح في رأس عميد الجامعة. نظارات شمسية + يد واحدة تتحكم بمقود السيارة + ميلان خفيف في الجلسة + نظرات حادّة ! لاتفعلها ارجووك.. انت تجعل من نفسك اضحوكة.


10 شهور في صور !

رحلتنا لـ Myrtle Beach, SC

حبيبي البي أحمد الجهني

انثوني ومشعل

 جو & جوي - جيراننا

كنيسة جميلة

 الذ آيس كريم بالتاريخ

كنا نقضي ليالي هنا

واحد من الشباب تحمس باليوم الوطني

إستعدادات الهولويين

طفشانين

 



Outlet, Orlando

Amelie's Cafe

العودة للرياض

\\

\


اذا طرأ شي براسي بحدث التدوينة، لكن مقدماً هذي 6 عصارات من دميغي الصغير.
خلاصة تجربة شاب سعودي خاضها في الولايات المتحدة الأمريكية.



أكبر كلمة شكراً لكل من سأل عن موعد التدوينة، عارف وعدت وأخلفت كم مرّه
بس والله هذي المره الثالثة الي اكتب فيها نفس التدوينة.. حذفتها مرتين بالغلط !




وشسمه.. انا الحين بالسعودية ترا :$
راحة نفسيّة تكون ببيتك وبين اهلك واحبابك



هناك 3 تعليقات:

  1. "
    كان معنى شاب لطيف يدعى محمد، دخلت إحدى محلات كارتر للأقلام باحثاً عن هدية لأبي، وإذا بـ محمد يفتح نقاشاً مع البائعة: "هاي، هاو ار يو؟"، البائعة بإبتسامة "انا بخير". اخذ قلماً وبدأ بكتابة الرقم 511؟ وينتظر منها رداً (على اساس انها تعرف قبيلة عتيبه). قابلته بإبتسامة اخرى، لم يعجبه الوضع ؛ اعاد الكرّه مع شرح "ذس اس ماي فاميلي نمبر!!".. البائعة ":)". "الاوتيبي...ساي ات وذ مي...الاووتييبييي!!". البائعة ":)". قضى 10 دقائق مابين قصيدة "الموت هيبة والعز لعتيبة" و محاورات حماسية....حتى جائتني البائعة: "هل توصلت لقرارك؟" فيما معناه اشتر شيئاً او ظف خويك المزعج معك.
    "

    ----------
    كل مرة أدخل أقرا هذا الجزء وأضحك هههه، ايش اللي يا اوتيبيييي؟ XD

    أستمتع وأنا أقرا كتاباتك، ننتظر جديدك سيد عبدالعزيز..

    ردحذف
  2. الإعجاب من إحدى الكتاب المفضلين لدي شرف. وإن شاء الله قريب راح انشر تدوينة جديدة. الا وين اختفت مدونتك استاذة نوف؟!

    ردحذف
  3. شكراً جزيلاً.. مدونتي في اللاهناك مغلقة إلى يوم ما خخخ، إن شاءالله أرجع لها إذا حسيت أني بقدر أوازن بين الهذا.... آااشكراً ثانية. ('.')

    ردحذف