الثلاثاء، 19 يوليو 2011

Tips in Life that Lead to Happiness



زي ماكتبت بـ تويتر، فيني قريحة كتابة ما ادري من وين طلعت.
يوم حافل بمدينة اتلانتا، جورجيا. المدينة اعطتني انطباع جميل،
نظافة، اهتمام بالطرق. لكن الغريب المدينة مركز تجمع للبلاك 
صوماليين متواجدين بكثرة، كل شوي اتكلم انجلش ترد علي بالعربي
انا اسمي خديجة، من الصومال ض1

-

نقاط ( سخيفة )، من سخافتها تعتبر غير مُلاحظة. اعتقد -اعتقاد شخصي- انها ممكن تغير حياة اي شخص، ببساطة راح يكون اكثر سعادة. مادرست علم النفس، ولا الإجتماع ؛ لكن من تجربة شخصيّة اعتقد انها تستحق التدوين. وبيني وبينكم الجو البارد مع كوب من مشروبي المفضل الجديد Dr.Pepper، منتصف الليل، بلكونة الفندق من الدور الحادي عشر، طفشان ولافيني نوم .. كلها عوامل تساعد على الكتابة، لو لمجرّد الكتابة .. 

**تحذير: النقاط مبعثرة وغير متناسقة !

Tips in Life that Lead to Happiness


- لاتقارن نفسك بأي شخصِ كان: ماديّاَ، اجتماعيا، فيزيائياَ ؛ ستجد دائماً الاغنى منك، الاسعد منك .. ستجد الاجمل والي يخقق بنات اكثر منك، ستجد الاقوى منك. لكن النقطة الغريبة، لكل شخص نقاط قوّة وضعف. كلمة يقولونها دائماً "الله اخذ، والله اعطى" معناها كبير ؛ مرّه كنت جالس اتأمل الشباب وطلعت بنتيجة، الجميل شكلاً تجد عنده صعوبة تعلّم او ضعف بنقطة معيّنة .. القوي بدنياً تجده يفقد الإحساس بغيره، ويسبب المشاكل. هي ليست بقاعدة، لكن كن واثقاً ان الله اوجدك كما انت .. مقارنة نفسك بغيرك لن تزيدك الا ضعفاً.

- الوالد الله يحفظة، مره كنا رايحين مشوار غير معلوم وكان مشغل شريط للدكتور طارق السويدان. كان يتحدث عن نقاط كثيرة وكلام اكثر .. لكن ماعلق بدماغي منذ اكثر من 10 سنوات هي حركة بسيطة .. جميلة. كل ما احسست بالضيق خذ نفساً عميقاً ببطء، عد الى 6 وانت تأخذ نفس (املأ رئتيك) .. احتفظ بالنفس لمدة 8 عدّات .. اخرج النفس مع العد الى 10. مفيدة دائماً، والمفعول مضمون.

- اكمل ماتفعل، دامه يعطيك السعادة. كثير ماكنت انتقد مشعل لانه يصرف مبالغ مالية على لعبة اونلاين (VCO)، لكن بالاخير اقتنعت انها تعطيه السعادة، اذاً تستحق المبلغ. لا تبخل على نفسك، دلّع نفسك، في حد المعقول. اذا امدك الله بخيراته ؛ استعملها، التخزين على الدوام يحفظ مواردك التي من المفترض ان تكون من نصيبك .. لشخص آخر. لاتبخل بـ 50$ مساج لإستعادة التركيز وإراحة الجسم. اذا طلبت اختي مني جولة تسوق احاول قدر المستطاع تحقيقه لها، نحن الشباب تعتبره شئ سخيف .. لكنه مصدر السعادة الـ (اكبر) للفتياة ض1.

- اهتم بالتفاصيل، ادق التفاصيل. دائماً وابداً التفاصيل تشعرني بالسعادة، يعض الاحيان في تصاميمي اضع (شخابيط) في زاوية صغيرة جداً جداً .. لا تُلاحظ. صحيح انها بثارة، لكنني ايضاً سعيد. ترتيب غرفة النوم بـ (روقان) وإعطاء كل زاوية حقها سيجعلك تتكئ على الوسادة وتنطر حولك وانت (مبتسم). اذا شاهدت الشامبو في حوض الاستحمام مقلوب ومعطيك مؤخرته مع تعليمات الإستخدام .. اقلبه الى وضعه الصحيح، مع تعديل الزاوية لتناسب المنظر.

- اعط الفن قدره. اعني بالفن .. اللوحات الفنيّة، السيمفونيات الموسيقيّة، المتاحف والمعالم القديمة، الكتابات الخالدة (للأسف..رابح صقر غير متواجد بالقائمة). لاتبحث عن المونا ليزا فقط لكونها الاغلى في العالم .. هنالك الآف الالآف من اللوحات التي تغلب الـ مونا ليزا جمالاً وروعة. خذ راحة من -المسماة تهكماً- اغاني هذه الايام .. واستمع الى Yiruma - River Flows in You الاجمل. اسبح مع انغامها، ستجد عالم ثاني لم يسبق لك ان زرته.

- تعلّق بالطبيعة. اربط نفسك بعنصر طبيعي حيّ. النقطة هذي فصلتها عن سابقتها بعد تردد. العوالم الطبيعية مصدر إلهام وطاقة كبيران، انا متعلّق لا اراديّا بالشاطئ والبحر، لا اعلم كيف سأتعامل مع حب فتاة .. والبحر لايزال متواجداً. مكان تلجأ اليه عند الضيق، التساؤل، الحيرة، البحث عن إلهام .. مكان الهي يملأك بالطاقة. 

- القراءة وزيادة المعارف. العقل نعمة كبيرة، الإنسان العادي يستخدم مايعادل 6% من قدرته. لا اعلم ما السبب، لكن القراءة تجلب لي السعادة. ايضاً تفكرك بهذا الكون، عدد الكواكب والنجوم .. كلها ضمن مجرّة درب التبانة ؛ التي تكوّن مع ملايين المجرّات مايسمى بالفضاء. مجرّد تفتيح مداركك لأمور عظيمة كهذه المعلومة، يزيح عن كاهلك الكثير من الضغوط. كونك لاشئ في هذا الكون ا ل ك ب ي ر.

- لجسدك عليك حق. قريبي الدكتور محمد السبيل كان يحدثنا ذات يوم عن هرمون السعادة (الميلاتونين). كيف يُفرَز؟ عدة طرق اهمها: الرياضة، النوم، الجنس. من تجربة (ليس الجنس بالتأكيد ض1)، بعد خروجي من الجيم .. يملأني احساس بالرضى عن النفس والسعادة. مشي عدّة اميال، او وورك اوت منزلي يفي بالغرض. اكل، نوم، اكل، انترنت، اكل، موفي .. تعاسة.

- احط نفسك بالاصدقاء. من دراسة عالميّة: الاشخاص الذين يمتلكون اكثر من 5 اصدقاء ؛ يصفون انفسهم بـ سعداء بنسبة تعادل الضعف. الانعزال والبيتوتيه لاتساعد اطلاقاً. اشترك في مجموعات تشاركك الإهتمامات، ناقش، شارك، استمتع. مجرّد تواجدك مع اشخاص يفهمون ماتحب وما تكره .. يجلب السعادة.

- قم بمساعدة الآخرين، تجد مكافأة دنيوية .. او تحفظ لك لاحقاً. من تجربة مع صديقي محمد، المعطاء. دائماً ماكان مسارعاً للمساعدة، لاتسأل مساعدة -حتى بدون سؤال- تجده الاول دائماً. متواصل ومحافظ على علاقاته. يمتلك الآن شبكة من المحبين والممتنيين الذين يتمنون فرصة بسيطة لرد الدين.














- اهم نقطة: افعل الجنون! الحياة قصيرة جداً لتؤجل .. لاتأخذها قاعدة دائمة كالذي يتعاطى ويدمر نفسه بحجة ان الحياة قصيرة لاتحرم نفسك. الوسطيّة جميلة. سافر، استكشف، جمّع مبلغ وخذ اجازة في سفاري افريقيا .. او غابات البرازيل. اقض عطلة في نهر ، انت وقاربك .. والسمك ! نعم اقضها صيداً. الجنون فن، تعلمه، اتقنه، مارسه .. انها السعادة.

-

اولاً وآخراً .. كل هذه الخطوات تأتي بعد رضى الله اولاً
فهي السبب الرئيسي، والخطوة الاولى للسعادة .. الابديّة


خربشات آخر الليل، اخطاء املائية .. قواعدية. عدم ترتيب!
اسمحولي لكن مخي قال اكتب .. والآن انا سعيد



هناك تعليقان (2):

  1. تدوينه رائعه 
    لا يهم ترتيبها بقدر ما يهم محتواها .
    السعاده شعور رائع ، ليس هناك خطوات محدده للوصول ،
    كل شخص له طقوسه ، المهم هو الوصول اليها
    مبدأ النفس العميق ، الرياضه والاسترخاء ثبت علمياً قدرتها على اسعاد الانسان .
    الاصدقاء كذلك ، فالحياة باهته بدونهم .
    و في الأخير فعل الجنون والغير متوقع بالتأكيد يجلب السعاده .

    أسعد الله قلبك دائماً ، حروفك رائعه كالمعتاد  

    ردحذف
  2. اهلاً، تفاعل سريع اخت ريم.

    كلام سليم..السعادة مالها وصفة، لكن عدّة خطوات اثبتت (على الاقل لي) فائدتها. شكراً على مروورك

    ردحذف